القائمة الرئيسية

الصفحات


هل تعرفون شيئا عن اضرار الحليب؟ فهو من ناحية يحتوي على البروتين, الكالسيوم, الفيتامينات والمعادن. ومن ناحية اخرى، تربط الدراسات بينه وبين مشاكل عديدة بما في ذلك السمنة, حب الشباب وهشاشة العظام،
كما هو الحال في كل امر تقريبا، هناك وجهان وحقيقتان اما جيدة واما سيئة، وكما للحليب فوائد هناك ايضا اضرار. ويفضل اختيار الوسط.
لسنوات، اشاد معظم الخبراء والمستهلكين بالحليب وميزاته، على الرغم من ان المتخصصين بالطب البديل لم يوافقوا على ذلك. في الاونة الاخيرة ترتفع الاصوات حول اضرار الحليب من قبل كل الاطراف الصحية. اذا ما هو الاساس لمعارضة استهلاك الحليب؟
نبدا اولا بالصفات الايجابية للحليب، تلك التي تسهم في صحتنا:
• الطاقة
• فيتامين A - ضروري للرؤية الليلية السليمة، للتعبير الجيني، للجهاز التناسلي والجهاز المناعي. هو ايضا يسهم في عملية النمو.
• فيتامين B2 - ضروري لانتاج الطاقة من الغذاء.
• فيتامين B12 – ضروري للانسجة والاعضاء التي يكثر فيها انتاج الخلايا (مثل نخاع العظام والجهاز الهضمي). كذلك فهو ايضا ضروري لعمل الجهاز العصبي السليم، لانتاج الدهون والبروتينات ومنع حدوث فقر الدم.
• فيتامين D - ضروري لنمو وبناء كتلة العظام، بناء الاسنان ونشاط العضلات.

البوتاسيوم - مهم للمحافظة على توازن السوائل، الشوادر والاحماض في الجسم. هكذا يحافظ على الاداء الطبيعي لخلايا الجسم. البوتاسيوم يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم نتيجة للاستهلاك المفرط للملح، ويقلل من ذوبان العظام.
• المغنيسيوم – يشارك في بناء العظام، يساعد في انتاج الطاقة من الغذاء. كذلك، المغنيسيوم مهم في عمليات تقلص واسترخاء العضلات ولنقل المحفزات العصبية.
اثبتت الدراسات المختلفة ميزات عديدة للحليب عدى عن توفير كمية وتوافر عالي من الكالسيوم والحفاظ على التوازن الطبيعي للكالسيوم، مثل:
1. الحفاظ على وزن الجسم - اجريت دراسات في السنوات الاخيرة تبين ان استهلاك منتجات الالبان قليلة الدسم قد تكون اكثر فعالية في خفض الوزن، تقليل نسبة الدهون في الجسم، تحسين التمثيل الغذائي والحفاظ على الوزن لفترة طويلة.
2. الحد من مخاطر حدوث متلازمة الايض والسرطان - تكشف دراسات جديدة  عن ان استهلاك منتجات الالبان له علاقة في خفض خطر الاصابة بمتلازمة الايض (مجموعة من عوامل الخطر التي تظهر معا) وكذلك انواع مختلفة من السرطان، خاصة سرطان القولون.
3. التقليل من خطر الاصابة بالسكري - من خلال مراجعة الادبيات الطبية، يتضح ان استهلاك كمية كافية من الكالسيوم، فيتامين D ومنتجات الالبان قد يساعد في منع السكري من النوع 2.
4. الوقاية من امراض القلب - منتجات الالبان القليلة الدهون تساعد على موازنة ضغط الدم. وهي ايضا قد تشكل حماية ضد امراض القلب، وذلك بفضل تاثيرها على عوامل الخطر (مثل ارتفاع ضغط الدم، السمنة وارتفاع الكوليسترول في الدم). جمعية القلب الامريكية اوصت مؤخرا بتناول ثلاث وجبات من منتجات الالبان قليلة الدهون يوميا.
5. اكمال التغذية - من بين سبعة مركبات الموجودة  في الغذاء بكمية غير كافية، فان الحليب، الجبن والزبادي يحتوي على اربعة منها (الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم وفيتامين A اللازمة للبالغين) وثلاثة (الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم) اللازمة للاطفال.
6. التغذية الكافية والجيدة - منتجات الالبان تحتوي على العديد من المكونات الغذائية: بروتين ذا جودة عالية،  الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك والفيتامينات من مجموعة  A، B و D. يوفر الحليب تركيز عالي من المكونات الغذائية الاساسية نسبة الى كمية السعرات الحرارية التي فيه.
7. صحة الفم - يوصي اطباء الاسنان بشرب الحليب كمشروب امن بين وجبات الطعام. استهلاك الحليب يرتبط ايضا بانخفاض نسبة حدوث تسوس الاسنان والتهابات اللثة. كذلك، فان الكازئين، الكالسيوم والفوسفور الموجودة في الجبن تحمي مينا الاسنان من الضرر.
8. افضل المشروبات للرياضة - تبين الدراسات الحديثة ان الحليب هو شراب مناسب لممارسي الرياضة. شرب الحليب بعد تدريبات اللياقة البدنية او القوة يزيد التمثيل الغذائي وانتاج البروتينات في العضلات. بحيث تبنى العضلة بشكل اسرع وبشكل افضل بكثير. استهلاك الحليب ايضا فعال خاصة لاعادة السوائل للجسم وبناء الجليكوجين من جديد في العضلات.
اضرار الحليب -هل تعرفوها؟
مع ذلك، في السنوات الاخيرة تظهر هنا وهناك ايضا دراسات  تربط بين الحليب وعوامل ضارة اخرى:
1. السمنة – مما يثير الدهشة، انه وجد في دراسة اجريت في الولايات المتحدة ان الحليب قليل الدسم سبب لزيادة الوزن اكثر من الحليب كامل الدسم. وجد ان الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 9 حتى 14 والذين يشربون الكثير من الحليب، يزيد وزنهم اكثر. ولكن المفاجاة الرئيسية للدراسة كانت ان الاطفال الذين شربوا الحليب الخالي من الدسم (مع 0. ٪ -1٪ من الدهون) كانوا اكثر سمنة من الاطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم (3٪ من الدهون)، على الرغم من ان كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية، فان كوب الحليب الخالي من الدسم يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية، ولكن الباحثين عزوا ذلك الى ان الاطفال شربوا الحليب الخالي من الدسم بحرية اكبر، ولذلك فان الاثر التراكمي كان اكثر ضررا من الشرب المعتدل للحليب كامل الدسم.
2. زيادة خطر ظهور حب الشباب - من اضرار الحليب ايضا انه وجدت علاقة ذات دلالة احصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب

.
3. هشاشة العظام - يدعي البعض، وخاصة في مجال الطب البديل، ان استهلاك الحليب قد يؤدي الى ترقق العظام (Osteoporosis)، خاصة لدى النساء في سن الياس وبعده.
المعارضين لشرب حليب الابقار يذكرون قائمة طويلة من اضرار الحليب الصحية الناجمة عن استخدامه، ويعتمدون في ذلك على بعض الاحصاءات، وعلى بعض نتائج الدراسات حول هذا الموضوع، والتي بحسب رايهم تظهر وجود صلة بين استهلاك الحليب وبين امراض مختلفة مثل السرطان، امراض القلب والاوعية الدموية.
وهؤلاء من مدرسة ابراز اضرار الحليب يعارضون كثيرا الابحاث التي تدعم استهلاك منتجات الالبان، لانهم يدعون ان صناعة الالبان تستثمر الكثير من الاموال في تسويق الحليب ومنتجاته، ويعتقدون ان هذه الجهات تؤثر على نتائج الدراسات لصالحها ولتحييز اراء الخبراء لصالح النتائج التي تدعم استهلاك منتجات الالبان.
بالاضافة الى الاسباب الصحية، فهناك اشخاص يمتنعون عن شرب الحليب لاسباب تتعلق بالضمير.
بين الداعمين لحقوق الحيوانات  من الخضريين هناك معارضين لاستهلاك الحليب ومنتجات الالبان، لانهم يعارضون استهلاك المنتجات الحيوانية الاخرى ويدعون للنباتية، بدعوى ان استهلاك المنتجات الحيوانية يرافقه اساءة الى معاملة الحيوانات والتسبب في المعاناة للام ونسلها.
اختلطت الامور عليكم؟ انتم لستم وحدكم! وصيتي لكم - الحل الوسط دائما هو الافضل. يمكن شرب الحليب، ولكن اذا شعرتم انه سبب لكم شعورا سيئا، امتنعوا عنه او استهلكوا كمية قليلة منه.