القائمة الرئيسية

الصفحات

شركـات اسرائيلية تنتحــل الهوية ( العالميــة ) للإنتشــار فى الاسواق العــربية

israeli companies
نحن نعيش اليـوم فى مفهــوم ( العــالم القــرية ) بالمعنـى الحرفي.
الإنترنت بشكـل خاص ، ساهم فى إنفتــاح العالم على بعضه بشكـل غير مسبـوق ؛ فأصبحت شركة في مومباي  بالهند تخدم مواطنا أمريكيا في لوس انجلوس، أو شركة تقنية في وادي السليكون بأمريكا تخدم مستخدما عربيا في السعودية.
ولأن لكل شيئ مميـزات وعيــوب ، أصبحـنا من خلال هذا التواصل العالمي المبهــر لا نستطيـع أن نميـِّز بشكل دقيق هوية من يقدمون لنا المنتـج والخدمة .. ولأجل ماذا ؟ .. وهل يقدمــون لنا خدمات ومنتجـات تتفق مع ثوابتنــا وثقافتنا وتوجهاتنا الفكــرية والإنســانية .. ام يتم فيها دس الســم فى العسـل ، للتوصل إلى فرض سياســات معينــة ، أو بســط النفــوذ ( سياسيـاً وإقتصـاديـاً وثقافيــاً ) بشكل أكثر ذكاءاً وانسيـابية؟
ولأن الامثــلة على هذا الموضوع كثيــرة وعديدة ومتشعبة وشديدة التعقيـــد ، رأينا فى هذا المقال تسليط الضوء على أحد هذه النمــاذج ، التى تقــوم من خلالها الدول باستخــدام التقنيــة والتواصل الهائل بين سكــان الأرض جميعاً لمصلحتها ، وبشكــل شديد السرية والهدوء .. وبدون الكشف بشكــل مباشر عن هوية هذه النشـاطات أو أصولها أو أهدافها.
لنتكــلم عن هذه الشركات الإسـرائيليـة، وانتشــارها فى سوق الويب العــربي.

1- شركة بايونير

 
هي شركة شهيــرة للدفع الإلكتروني ، تعمل على تسهيـل الدفع عبر بطاقات إئتمانية لمستخدميها والمتعاملين معها حول العالم – بما فيها العالم العــربي – ، حيث تمكن المستخدمين من سحب أموالهم من أي مكان في العالم عبر ماكينة الصراف الآلي ..
الملفت للنظـر – والذي لا يتم الإعــلان عنه غالبـاً – أن الرئيس التنفيذي لبنك بايونير ليس فقط إسرائيلي الجنسية ، بل كان يعمل ضابطـاً فى الجيش الاسرائيلي أيضاً.
يمكنك بالبحث أن تجد الكثير من التقارير التي تتحدث عن علاقة بايونير بالموساد وهذا التقرير الوحيد الذي وجدته بالعربية.

2- شركة  فايبر

وهي شركة إتصالات مثل سكايب، أسسها الأمريكي – الإسرائيلي ( تالمـون ماركو ) ، وجدت سوقاً كبيــراً جدا فى العالم العــربي. رغم قيــام المملكة العربية السعــودية بمنع هذه الخدمة عن البــلاد ، لمخالفتها لوائح الاتصــالات المعمول بها فى البلاد، إلا انها مازالت تلقى قبولاً وانتشــاراً هائلاً فى معظم الدول العربية وقد نشرت آراجيك العام الماضي تقريرا عن هذا التطبيق ( تعرف على الجواسيس الموجودة في هاتفك الذكي ).

3- موقع فايفر

 هو موقع  للعمل الحر عبر الانترنت يسهل التواصل بين مقدمي الخدمات عبر الانترنت ومشتروها .. أسس الموقع شابَّان أحدهما يسمى ميكا كوفمــان ، والآخر شاي وينيجــر .. كلاهما يعلن فخــره بالانتمــاء إلى اسرائيل.

4- شركة بابيلون للترجمة

 لا يخلو منتدى عربي شهير ، أو موقع من الأكثر زيارات عربياً من الترويج لشريط أدوات به هذا البرنامج ، أو يسوق بالعمولة لهذا الموقع ؛ حتى صار ضمن المائة موقع الأكثر زيارة في مصر والسعودية والإمارات والسودان والجزائر.
 بابيلون هو برنامج يستعمل للترجمة، ويحتوي أيضًا على قاموس.. ويتم برمجته  في إسرائيل وتدرج شركته في بورصة تل أبيب، وهذا هو الملف التعريفي للشركة ومؤسسها الإسرائيلي.

5- شركة SpeedBit للبرمجيات

 شركة لحلول البرمجيات والتقنية من أشهر برامجها برنامج التسريع Download Accelerator Plus (DAP)   وهو البرنامج الذي لا يكاد يخلو منه جهاز لتسريع التحميل، بمراجعة ملف الموظفين على لينكد إن ستجد أن أغلب الموظفين والمدير التنفيذي من اسرائيل حيث مقر الشركة.

6- شركة Matomymedia.com أو Xtendmedia.com 

وهي شبكة إعلانية مثل جوجل أدسنس، وهي أيضا تهيمن على بعض المواقع العربية الكبيــرة.

7- شركة Adorika  للإعلانات

 وهي شبيهة ببرنامج جوجل أدسنس الاعلاني لأصحاب المواقع حيث تضع الكود بموقعك ويتم احتساب الأرباح بناء على عدد النقرات الإعلانية التي تظهر في موقعك، أغلب الاعلانات في أدوريكا تجدها على شكل أزرار تحميل تطلب منك تحميل برنامج أو تولبار معين وهي تستخدم بكثرة في مواقع الناشرين العرب الأكثر زيارة عربيا.
الشركة مقرها اسرائيل ويمكنك التأكد من بعض المراجعات حولها واثباتات الدفع لها، أو عبر لينكد ان لترى أن المدير التنفيذي والموظفين من اسرائيل.

8- شركة DSNR Media Group  أو z5x.net

هي شركة أيضا لحلول اعلانات الويب أون لاين و على الموبايل ، تقدم العديد من حلول الاعلانات ولها شبكتها كوسيط بين المعلنين والناشرين وأيضا هي من الشبكات الأكثر انتشارا في عالمنا العربي، هذه الشركة تضع أسفل الموقع عنوانها في تل ابيب وهذه صفحة خاصة بالتعريف بفريق إدارتها الاسرائيلي.

ماذا عن الفــوركس؟

أدركت الشركات الاسرائيلية مدى غنى السوق العربى وضخامته وسعي المستخدمين العرب لمجالات الاستثمار والربح .. ولكنها – في نفس الوقت – تعي الأزمات والحساسيات المتبادلة التى تمنعها من دخول هذه الأسواق الضخمة بهويتها الحقيقية .. فسعت إلى خلق هوية ( دوليــة ) تمهد لها الطريق التى تدخل به إلى الأسواق العربية الكبــرى.

هذه الشركات وكما ورد في تقرير للجزيرة نت بلغت أرباح احداها 30 مليون دولار في شهر واحد من العملاء المبتدئين فقط!
يعتبر الفوركس نوعا من الاستثمار المالي المرتبط بالتغييرات الحاصلة بسعر صرف العملات الأجنبية، وبالتالي فإن الكثيــرين من منتقدي هذا الاستثمار يتعللــون بأنه استثمار لا يترتب عليه أي قيمة مضافة للاقتصاد ، بخلاف الاستثمار الحقيقي الذي يترتب عليه زيادة بالإنتاج.
على كل حال ، لدينا هنا بعض الشـركات ذات الهوية الاسرائيلية التى تصبغ نفسها بالهوية الدوليــة للتمدد والإنتشــار فى الأسواق الإقليمية العربية الكبــرى:

9- شركة بي فوركس

 من الشركات التي تركز على استهداف السوق العربي ، لديها مقـر فى قبرص ومقر آخر في لندن .. عند البحث عن الشركة ستجد أن مقرها في رامات بإسرائيـل، كما ستجد أن العاميلين في الشركة على لينكد ان أغلبهم اسرائيلين

10- شركة Etoro

 حسب تعريف ويكيبديا هي شبكة للإستثمار الاجتماعي مسجلة في قبرص ومكاتب مبيعات في إسرائيل والولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا، والواقع أن هذه الشركة مؤسسها ومديرها التنفيذي وكل قياداتها وأغلب موظفيها اسرائيليون ولك أن تتحقق من ملف الموظفين بها في لينكد ان.
هذه أيضا بعض الشركات التي تخفي هويتها ولكن بمراجعة ملف الشركة على لينكد ان تجد أن أغلب الموظفين والتنفيذين في اسرائيل وليس كما تدعي الهويات المزيفة في قبرص أو لندن.
بغض النظــر عن عالم السياسة ، وخلفيــات الصــراع العـربي – الاسرائيلي. تبقى الشــركات الاقليمية والعالمية المختلفة تضع فى قمة أولويــاتها ( إنتحــال ) هويـات عالميــة ودوليــة شمولية لتحقيق المكاسب الاقتصــادية على حســاب بعض الأسواق الغنيــة بالثــروات ، التى لا تستطيــع الوصول إليها بهويتها المباشـرة.
ستجد نفس اللعبة تقــوم بها شــركات أمريكية كبــرى في أسواق أمريكا اللاتينية. وشركات صينية ضخمة تستثمــر فى أمريكا واوروبا والشــرق الاوسط بمسميــات عالميـــة وهكذا.
بإختصــار : عالم الاستثمــار ( خصوصاً فى مجال التقنيــة ) يقول لك خذ الخدمة واستخدمها دون أن تسأل عن مصدرها، طالمــا أنك تشبع رغباتك بالمستوى المطلوب من الجــودة!
ما رأيك ؟

تعليقات