القائمة الرئيسية

الصفحات

منهاتن الصحراء المذهلة في اليمن

 
ستأخذك منوعات حول العالم فى جولة لمدينة شبام المذهلة، أقدم مدينة ناطحات سحاب في العالم أو "مانهاتن الصحراء" والتي تتميز بناطحات سحاب من الطين يسكنها أكثر من خمسة آلاف نسمة. ورغم أن شبام موجودة منذ حوالي 1,700 سنة، إلا أن معظم بيوتها يرجع إلى القرن السادس عشر. والعديد منها أعيد بناؤها مرات عدة في القرون القليلة الماضية.
 جميع بيوت شبام مبنية من لبنات الطين، وهي نحو 500 برج سكني ترتفع من 5-11 طابقا. ولحماية الأبراج من المطر والتعرية تطلى الجدران بطبقة جديدة من الطين بين الحين والآخر.

شبام هي واحدة من أقدم وأفضل الأمثلة على التخطيط الحضري باسلوب البناء العامودي. وقد استخدم هذا النمط المعماري من أجل حماية السكان من هجمات البدو. إن شبام الآن هي موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

عند زيارتي لأحد الطوابق العالية، تساءلت كيف يقضي السكان حاجتهم في هذه الطوابق العالية. فأخذني مرافقي إلى غرفة المرحاض، وهي 1.5 × 1.5 متر. نصف الغرفة يرتفع كمصطبة بحوالي 10 سم ويوجد في منتصف المصطبة فتحة تقارب 15×15 سم مفتوحة نحو الفراغ أسفل البناية حيث يوجد مكان تجميع البراز.
 وقد تم تصميم المرحاض بطريقة ذكية بحيث أن البول يسيل بعيدا عن البراز الذي يسقط في الفراغ نحو المخزن في الطابق الأرضي. وبهذه الطريقة يمكن الإستفادة من البراز بعد تحويله لاحقاً إلى سماد عضوي.
 بوابة شبام الرئيسية
 صورة قديمة للبوابة
  
 الساحة خلف البوابة



 مقهى
 الجامع الكبير

   أبراج السكن الطينة والحارات والأزقة