القائمة الرئيسية

الصفحات

لهذه الأسباب سيتم منع "عصا السيلفي" في فرنسا


توفر عصا السيلفي التي تنصب الهواتف الذكية على آخرها إمكانية ابتعاد الشخص لمسافة مترين تقريبا، وزوايا أفضل لالتقاط الصور لا سيما في إطار مجموعة حتى أن هذه العصا منخفضة الكلفة كانت من المنتجات الأكثر رواجا في معرض الأجهزة الإلكترونية في لاس فيغاس (سي إي اس).

وينصح بعدم استخدامها في قصر فرساي وفي مركز بومبيدو وحتى في متحف لوفر، فعصا السيلفي غير مرحب بها في المتاحف الفرنسية حتى لو أنها ليست محظورة رسميا فيها بعد، وقال عزت قسري الذي أتى لزيارة اللوفر "أحب التصوير في المتاحف وإرسال الصور إلى ماليزيا لتتفرج عليها عائلتي".

لكن استخدام هذه الأكسسوارات الرائجة جدا في أوساط السياح على مقربة من القطع الفنية قد ينطوي على مخاطر، على حد قول الخبراء، لذا فقد قررت متاحف أميركية عدة منع استخدامها في قاعاتها، مثل متحف الفنون الحديثة في نيويورك ومتاحف سميثسونيان في واشنطن، وبرر الأخير القرار باعتباره "وسيلة احترازية لحماية الزوار والمقتنيات، لا سيما في أوقات الزحمةوهذا الحظر ساري المفعول أيضا في متاحف أسترالية عدة، مثل معرض "ناشونال غاليري" الوطني في كانبرا.
وراح صدى هذا التدابير يتردد في فرنسا، وقالت إدارة قصر فرساي "ننصح الزوار بعدم استخدامها في القاعاتووضعت لافتات في هذا الشأن بانتظار تعديل النظام الداخلي خلال الاجتماع المقبل لمجلس الإدارة، وتوضح الإدارة أن قصر فرساي يستقبل ما بين ألف و1500 زائر في اليوم الواحد وتعرض التحف فيه من دون واجهة توفر لها الحماية، كما أن المسالك المؤدية إلى بعض الغرف ضيقة جدا، وقال السائح البرازيلي لويس فيليبي إن "عصا السيلفي فكرة جيدة لالتقاط الصور ذاتيا، لكنها قد تؤذي في حال استخدمت في مكان ضيق مثل المتحف".

وقد منعت أشياء عدة "عالية المخاطر" في المتاحف الفرنسية، مثل ركائز الكاميرات في مركز بومبيدو ومتحف لوفر الذي يحظر أيضا المظلات غير القابلة للطي وخوذات الدراجات النارية والحقائب الكبيرة، أما بالنسبة إلى عصا السيلفي، فهي "ليست بعد ممنوعة شرط أن يمتثل استخدامها لأصول الزياراتوفقا لما أكدت إدارة اللوفر الذي يعد أكثر المتاحف الفرنسية استقطابا للزوار، مع 70 % منهم من السياح الأجانب، وترجح إدارة مركز بومبيدو حظر عصي السلفي قريبا حتى لو لم يتخذ بعد هذا القرار.

وكان تصوير القطع الفنية محظورا في المتاحف قبل بضع سنوات لكنه بات الآن رائجا في أوساط الزوار، في ظل ازدهار الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي. حتى أن بعض المتاحف تشجع على القيام به باعتبار أنه يروج لمعروضاتها، وقد دفع هذا الاقبال على التصوير وزارة الثقافة إلى إصدار "ميثاق للممارسات الحسنة" مخصص للزوار الراغبين في التصوير. وينص الميثاق على ضرورة أن يحرص الزائر على عدم إلحاق الضرر بالأعمال الفنية وإزعاج الآخرين، لكنه لا يتطرق إلى مسألة عصي السيلفي.




تعليقات