القائمة الرئيسية

الصفحات

هكذا يتم اختراق حسابك على الفيسبوك

في هذا المقال سأطرح موضوعاً يتم سؤالي عنه مرّات عديدة في كل يوم .. الفيسبوك أصبح أحد أهم وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها العديد من الناس حول العالم ولأن كلّ شيء له فوائده وسيئاته ظهرت في السنين الأخيرة العديد من المجموعات التي تبنّت هجمات عديدة على صفحات مختلفة أو حسابات شخصية بعضها لأشخاص مشهورين وبعضها الآخر بغرض الحصول على مبالغ مالية مقابل إعادة الصفحات أو الحسابات المسروقة إلى أصحابها , وتمكّن العديد من الشباب العربي من العثور على ثغرات وإبلاغ إدارة الفيسبوك عنها ليتم إغلاقها بشكل كامل ولكن ! .. هنالك بعض الأمور التي لا يمكن لإدارة الفيسبوك التخلي عنها فهي من أساسيات كل حساب على الموقع .

اختراق الفيسبوك


إذاً : يحاول الهاكرز في هذه الأيام تطبيق اختراقات معينة للحسابات بواسطة أمور موجودة في الموقع وتتعلّق بقدرتهم على جمع المعلومات وبعض الحيل الأخرى .
أولاً : الاختراق بواسطة سؤال الأمان :
سؤال الأمان يعتبر من أهم وسائل حماية أي حساب على الفيسبوك حيث أن الموقع يسمح للمستخدم بوضع جواب لسؤال الأمان مرة واحدة لكل حساب ولكن أحاول الوصول إلى طريقة تمكن أي شخص من تغيير جواب سؤال الأمان عند تأكدي من عملها سأقوم بطرحها على شكل تدوينة .. وطريقة الاختراق هنا تكون بسيطة جداً بواسطة طلب استعادة كلمة المرور فتظهر له صفحة تطلب منه أن يضع جواب لسؤال الأمان .. وهنا يجب الانتباه إلى الابتعاد عن وضع جواب متعلق بك ( اسمك , اسم شخص من عائلتك , أو مدينتك أو دولتك ) اجعل جميع الأجوبة من خيالك أو أمر ليس على علاقة بالسؤال ولكن كن على يقين دائم بهذا الجواب فقد تحتاجه إذا فتحت حسابك من دولة أخرى أو عبر برنامج بروكسي .
ثانياً : تخمين كلمة المرور :
لقد شرحت منذ فترة بتدوينة خاصة كيف يقوم المخترق بتخمين كلمة المرور لأي حساب على الموقع وباختصار يتطلب وجود برنامج أو بجهل من صاحب الحساب ونصيحتي هنا الابتعاد عن وضع كلمات سر قابلة للتخمين كـ ( رقم الهاتف أو اسمك , أو أرقام متتالية موجودة على لوحة المفاتيح وما شابه ذلك ) .. وبهذه الأمور تضمن سلامة حسابك من تخمين كلمة المرور والوصول إلى خصوصياتك .
ثالثاً : ثغرات المتصفح وملفات الكوكيز :
وهذه تعد من أخطر الأمور التي قد تواجهك فعند مشاهدتك لرابط على موقع ما يكتب عليه ( تحميل لعبة أو كتاب أو احصل على هدية عند تحميل شيء ما ) يجب أن تتأكد من خلو هذا الرابط من ملفات التجسس والتي تدعى بالسيرفرات حيث تعمل على فتح منفذ في حاسوبك عبر برنامج اختراق ما كـ ( بيفروست و بويزن ) ويستطيع المخترق أن يشاهد كل ما يوجد على جهازك من ملفات .. ويمكنه الوصول إلى المتصفح الذي تقوم بفتح الانترنت بواسطته ومشاهدة كلمات السر المحفوظة فيه ونصيحتي هنا هي عدم حفظ كلمات السر على المتصفح والابتعاد عن تحميل أي برنامج أو أداة غير موثوقة , كما يجب الابتعاد عن وضع كلمة سر الحاسوب مشابهة لكلمة سر الفيسبوك أو الايميل فهنا سيتمكّن مخترق الجهاز من معرفة كلمة سرك حتى ولو لم تحفظها في المتصفح .
نصيحة هامة : افتح حسابك على الفيسبوك مرة كل 24 ساعة , أو أوقفه عندما لا تستطيع الوصول إليه بشكل مستمر.
إلى هنا أنتهي من هذا الموضوع وألقاكم في مواضيع وتدوينات أخرى , تحياتي للجميع .
غير مسؤول عن سوء الاستخدام

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مشكور اخي الكريم :
    فحص عمر نطاق موقعك !
    http://www.bloghayat.com/2015/02/Check-the-age-range-of-your-push-of-a-button.html

    ردحذف

إرسال تعليق