القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يؤدي الشرب المفرط للماء إلى الموت ؟

الشرب المفرط للماء يؤدي غلى الموت
الشرب المفرط للماء يؤدي غلى الموت

في جانفي 2007 ، ساعات فقط بعد أن فاز في مسابقة الإذاعة المحلية لربح جهاز Nintendo Wii ، وجد Jennifer Strange ذو 28 سنة ربيعا ميتا في منزله في كاليفورنيا . و كانت المسابقة التي شارك فيها هي شرب أكبر كمية من الماء دون الذهاب إلى المرحاض . و حسب تقرير الطبيب الشرعي فإن الوفاة جاءت كنتيجة لشرب كمية كبيرة من الماء بسرعة كبيرة مما أدى إلى حدوث ما يسمى بتسمم المياه (water intoxication) .

و بشكل مبسط فإن تسمم المياه يحدث عندما يشرب الشخص كمية كبيرة من الماء لدرجة ذوبان المواد المغذية في الجسم الذي يصبح غير قادر على أداء وظيفته. ربما تكون قد سمعت من قبل بمصطلح الكهرل (باللغة الإنجليزية (electrolyte ، الكهرل هو عبارة عن أيونات ملحية (ذرات موجبة أو سالبة) يستعملها الجسم في نقل السوائل و الرسائل العصبية من و إلى داخل الخلايا و بدون هذه الأيونات الملحية لا يستطيع الجسم أن يؤدي وظائفه . إن تسمم المياه تؤدي إلى عدم توازن في تركيز الأيونات الملحية (أيونات الصوديوم) و يظهر ما يسمى نقص الصوديوم في الجسم (hyponatremia).

في حالة التسمم بالمياه فإن النقص الحاد في الصوديوم هو الذي يؤدي إلى الغيبوبة ثم الموت ، و لكن يمكن أن تعالج في حال الإكتشاف المبكر لهذه الحالة عن طريق تزويد المصاب بسوائل غنية بالأيونات الملحية مما يؤدي إلى الشفاء التام إلا أن التأخر في العلاج قد يكون له عواقب وخيمة.

التسمم بالمياه هو إحدى حالات نقص الصوديوم في الجسم  ، إذ يمكن أن تكون ناجمة أيضا عن حالة التعرق المفرط و الحروق البالغة و جفاف الجسم من السوائل و مشاكل في الكبد و الكلى. بالإضافة إلى عوامل أخرى..
عند يموت الشخص من تسمم المياه بسبب نقص الصوديوم في الدم فإن العرض الأولي الذي يبدأ بالظهور هو عدم توازن في تركيز الصوديوم في الجسم الذي يحدث ضررا كبيرا على مستوى الخلايا ، إن الصوديوم يملك شحنة موجبة  و هو المسؤول عن نقل السوائل إلى خارج الخلايا ونتيجة لذلك فالصوديوم يساعد على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على الإشارات الكهربائية التي تسمح بالعمل الصحيح للعضلات و غيرها من الوظائف الأخرى .


القناة المسؤولة عن تنظيم السوائل في الجسم داخل و خارج الخلية.
تعمل الخلايا بشكل مستمر على الحفاظ على ثبات تركيز الصوديوم ، إذ أن الخلية في الداخل تحتوي على كمية كبيرة من الأيونات الملحية بينما في الخارج يوجد الماء بشكل أكبر وتقوم الخلايا بالحفاظ على تركيز الصوديوم في مستويات صحية عن طريق تحريك الماء و الأيونات  داخل وخارج الخلية تارة لتخفيف تركيز الصوديوم و تارة لزيادة تركيزه .

عندما يشرب الشخص كمية كبيرة من الماء في فترة قصيرة من الزمن تعجز الخلايا عن تعديل مستوى الصوديوم و عندها تعمل على إمتصاص كميات الماء الكبيرة ، بينما تستطيع بعض الخلايا أن تنتفخ و تخزن قدرا كبيرا من الماء تعجز بعض الخلايا الأخرى عن فعل ذلك و من بينها خلايا الدماغ الذي تكون محاصرة من طرف الجمجمة فتنفجر الخلايا بسبب الضغط الكبير للماء مما يؤدي إلى الغيبوبة ثم الوفاة .

إذا أعجبك هذا الموضوع فلدينا المزيد :

تعليقات