القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال جديد عن الماسونية من كتابة احد اعضاء صفحتنا


من الافتراء والمغالطه ان تقدم مصطلح أو كلمه ممن يخالفها ويبغضها , مامعنى الماسونيه ؟ هى نظام أخلاقى يعبر عنه الرمز ولا يعبر عنه المجاز !!!!! يرحب بكل البشر وان أختلفت عقائدهم , حقا تعريف أخاذ يجلب الألباب أنه يحاول أن يجمع البشر تحت مظلة واحده هكذا يقول الماسونيون .. فما المعنى اللغوى للكلمه Free mason البناء الحر التى تنطق بالعربيه فرى ميسون وحرفت إلى كلمة 
ماسون _ لماذا كلمة اليناء ؟ يعيد الماسونيون تاريخ حركتهم إلى زمن بناء الأهرام المصريه فيقولون أن مجموعه من البنائيين هى من جائت بالماسونيه . فهل أصابوا حقا فى التأريخ ؟ - الماسونيين مجموعات وأخويات سريه تمارس تعاليمها وتضم البنائيين الأحرار - المقبولين - المنتسبين ويختلف فيهم المؤرخين على مر التاريخ فالماسونيه مثل اليهوديه , تركيب تراكمى جيولوجى مر بمراحل عده فأصبحت عناصره تشبه الطبقات الجيولوجيه التى تتراكم الواحده فوق الأخرى دون أى تفاعل أو تمازج , وبرغم أختلاف الطبقات فإنها تظل متعايشه ومتجاوزه ومتزامنه داخل نفس الإطار فبالرغم انه لا يوجد للماسونيه سوى تعريف واحد إلا أنها عدة أنساق فكريه وتنظيميه مختلفه تماما لا تنظمها وحده .
- المراتب الثلاثه للماسونيه
1-التلميذ أو الصبى ( الملتحق او المتدرب )
2- زميل المهنه ( الرفيق )
3- البناء الأعظم ( الأستاذ)
ويأتى بعض المراتب الثلاث مرتبة ( القوس المقدس الأعظم ) إلى تصل الى أعلى المراتب الثلاثة وثلاثون كما هو الحال فى اسكتلندا قديما .
- يحق لكل 7 ماسونين أن يشكلوا محفل يعقد أجتماعا دوريا كل 15 يوم مثلا ولهم إشارات معينه وهى تقاليد غايه فى التعقيد .
وتشكل المحافل أتحادات تدين بالولاء والطاعه لأحد المحافل الكبرى , ففى فرنسا على سبيل المثال 5 محافل كبرى ( محفل الشرق الكبير - المحفل الوطنى الفرنسى - الأتحاد الفرنسى لحقوق الإنسان -محفل فرنسا الكبير للنساء ) وتعقد المحافل الكبرى جمعيات عموميه يتخللها تقييم العمل الذى تم إنجازه ورسم خطط العمل للمستقبل .
- تتميز الماسونيه عن غيرها من الحركات بإيمانها بالحريه والمساواه الإنسانيه فهل هى كذلك بقليل من التمحيص نرى أن بعض المحافل الألمانيه والأسكندنافيه رفضت انضمام الجماعات اليهوديه لها والمحافل الأمريكيه رفضت أنضمام الزنوج وكذلك استبعدت المحافل البريطانيه أى عضو من أصل تركى أو ألمانى أو نمساوى .
- العنصر الربوبى فى الماسونيه هو الإيمان بإله دون الحاجه الى وحى .
هل للماسونيات هدف واحد على مستوى العالم ؟
بالرغم أن الماسونيه وليدة الفكر الربى الا انها انتشرت فى العالم بأسره ونراها دوما تخدم الدول التى تقبع بها فمثلا الماسونيه البريطانيه لا تخدم الا الأستعمار البريطانى وكذلك الماسونيات الفرنسيه مما يولد صراع بين الحركات الماسونيه .
ومع المقال القادم وميلاد الماسونيه وعلاقتها بالحشاشين .


الكاتب
محمد سمير

 ونرحب بمشاركات الاعضاء وكتاباتهم في كافة المجالات

تعليقات